منتديات السمو
منتديات السمو
منتديات السمو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات السمو

ديني -أدبي - ثقافي - منوع
 
الرئيسيةالرئيسية  عجائب وأسرار الأرقام Empty  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  لايوجدلايوجد  

 

 عجائب وأسرار الأرقام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السمو
Admin



عدد الرسائل : 313
العمر : 48
الدولة : syria
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

عجائب وأسرار الأرقام Empty
مُساهمةموضوع: عجائب وأسرار الأرقام   عجائب وأسرار الأرقام Emptyالثلاثاء 25 مارس 2008 - 15:08

السلام عليكم ورحمة الله


لنتجول قليلا إخواني الكرام في عالم الأرقام

عجائب الأرقام

3025يتكون من جزأين25--- 30
25+30=55
55×55=3025وهونفس الرقم

-----------------------------------
عجائب الرقمين 8--- 5

8×5=40
88×5=440
888×5=4440
8888×5=44440
88888×5=444440
888888×5=4444440

--------------------------------
العدد 9

نلاحظ إذا ضربنا أي رقم بالعدد9 فمجموع الناتج 9

1×9=9
2×9=18 يعني 8+1=9
3×9=27 يعني 7+2=9
4×9=36 يعني 6+3=9
وهكذا----
9×9=81 يعني 1+8=9

-------
ونلاحظ أيضا مايلي:

99×1=99
99×2=198
99×3=297
99×4=396
99×5=495
99×6=594
99×7=693
99×8=792
99×9=891
99×10=990

نلاحظ أن الرقم الأوسط في الناتج هو دائما =9
مجموع الرقمين الأول والثالث=9
ينقص رقم الآحاد بمقدار =1
يزداد رقم المئات بمقدار=1

--- وأيضا

0×9+8=8
9×9+7=88
98×9+6=888
987×9+5=8888
9876×9+4=88888
98765×9+3=888888
987654×9+2=8888888
9876543×9+1=88888888
98765432×9+0=888888888

وأيضا

987654321×9=8888888889
98765432×9=888888888
9876543×9=88888887
987654×9=8888886
98765×9=888885
9876×9=88884
987×9=8883
98×9=882
9×9=81

وأيضا

123456789×9=1111111101
12345678×9=111111102
1234567×9=11111103
123456×9=1111104
12345×9=111105
1234×9=11106
123×9=1107
12×9=108
1×9=09

وأيضا

1×9+2=11
12×9+3=111
123×9+4=1111
1234×9+5=11111
12345×9+6=111111
123456×9+7=1111111
1234567×9+8=11111111
123456789×9+9=111111111




-----------------------------------
عجائب الرقم 7

إذا ضربنا مضاعفات العدد 7 بالرقم 15873 فتنتج دائما 6 أرقام مكررة

1×7×15873=111111
2×7×15873=222222
3×7×15873=333333
4×7×15873=444444
5×7×15873=555555
6×7×15873=666666
7×7×15873=777777
8×7×15873=888888
9×7×14873=999999
---------------------------------------------
عجائب الرقم 8
1×8+1=9
12×8+2=98
123×8+3=987
1234×8+4=9876
12345×8+5=98765
123456×8+6=987654
1234567×8+7=9876543
12345678×8+8=98765432
123456789×8+9=987654321

-----------------------------------------

عجائب الرقم 3 والرقم 37


3×1×37=111
3×2×37=222
3×3×37=333
3×4×37=444
3×5×37=555
3×6×37=666
3×7×37=777
3×8×37=888
3×9×37=999


عدل سابقا من قبل alorwa814@ في الأربعاء 26 مارس 2008 - 12:36 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alsmo.org
السمو
Admin



عدد الرسائل : 313
العمر : 48
الدولة : syria
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

عجائب وأسرار الأرقام Empty
مُساهمةموضوع: رد: عجائب وأسرار الأرقام   عجائب وأسرار الأرقام Emptyالثلاثاء 25 مارس 2008 - 15:10

سأل أحدهم مولانا أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه عن عدد يقبل القسمة على10،9،8،7،6،5،4،3،2وهو راكب فرس له ، فقال له مرتجلا( اضرب أيام اسبوعك في أيام شهرك في عدد شهور سنتك) ثم همز فرسه وانصرف.



ويكون العدد المطلوب:

7×30×12=2520

العدد 2520 يقبل القسمة على 2 لأنه عدد زوجي.

العدد 2520 يقبل القسمة على3 لان مجموع أرقامه=9=مضاعفات3.

العدد 2520 يقبل القسمة على لان العدد20( وهو العدد الذي يتألف منه رقمي الآحاد والعشرات يقبل القسمة على 4. حيث أن2 من مضاعفات ال4.)

العدد 2520 يقبل القسمة على 5 لأنه منته ب(0).

العدد 2520 يقبل القسمة على 6 لان 6=2×3.وقد علمنا أن 2520 يقبل القسمةعلى2و3.

العدد 2520 يقبل القسمة على 7 لأنه من مضاعفاته360×7=2520.

العدد 2520 يقبل القسمة على 8 لأنه من مضاعفاته315×8=2520.

العدد 2520 يقبل القسمة على 9 لان قيمته المطلقة2+5+2=9اومضاعفات9ط) 2520 يقبل القسمة على10 لأن رقم آحاده = 0


ثانياً ـ مسائل حسابية :


من الأدلّة الأُخرى على عبقرية الإمام علي ( عليه السلام ) ، هي حلّه لمسائل حسابية معقدّة بسرعة ودقّة ، ولا عجب في ذلك فهو الذي يقول على ملأ من الناس : ( سلوني قبل أن تفقدوني )

وفي هذا المقام يقول عباس محمود العقّاد عن الإمام ( عليه السلام ) : وفي أخباره ممّا يدل على علمه بأدوات الفقه كعلمه بنصوصه وأحكامه ، ومن هذه الأدوات علم الحساب الذي كانت معرفته به أكثر من معرفة فقيه يتصرّف في معضلة المواريث ، لأنّه كان سريع الفطنة إلى حيله التي كانت تعدّ في ذلك الزمن ألغازاً تكدّ في حلها العقول

وسنذكر بعض المسائل المشهورة التي قام بحلّها ، ممّا يدل على تضلّعه بعلم الحساب آنذاك ، ومن هذه المسائل المسألة المنبرية ، والمسألة الدينارية ، وقصّة الأرغفة وغيرها .

المسألة المنبرية :

وخلاصة هذه المسألة : أنّ الإمام علياً ( عليه السلام ) سُئل وهو على المنبر عن ميّت ترك بنتين وأبوين وزوجة ، فأجاب من فوره : ( صار ثمنها تسعاً ) ، وسمّيت هذه المسألة بالمسألة المنبرية لأنّه أفتى بها وهو على منبر الكوفة .

والفريضة هنا ( أي المال الذي تركه الميت ) هي أربعة وعشرون ، للزوجة ثمنها ( أي ثلاثة ) ، وللأبوين ثلثها ( أي ثمانية ) ، وللبنتين الثلثان ( أي ستة عشر ) .

فضاق المال عن السهام ( أي نقص المال عن الحصص المفروضة ) ، لأنّ الثلث والثلثين تم بهما المال ، فمن أين يؤخذ الثمن ؟ فإذا جمعنا الثلاثة والثمانية وأنقصناها من المال لكان الباقي ثلاثة عشر للبنتين نقص من سهمهما ثلاثة ، ويبدو أنّ ثمّة حلّين لهذه المسألة .

وهي إمّا استخدام العول أو عدم استخدامه ـ والعول هنا كما جاء في مختار الصحاح ـ عالت الفريضة ، ارتفعت وهو أن تزيد سهاماً فيدخل النقصان على أهل الفرائض

فالعول هو إدخال النقص عند ضيق المال عن السهام المفروضة على جميع الورثة بنسبة سهامهم ، لهذا فإنّ النقص هنا هو ثلاثة ، فيدخل على الجميع فيزاد على الأربعة والعشرين ثلاثة تصير سبعة وعشرين للزوجة منها ثلاثة ، وللأبوين ثمانية ، وللبنتين ستة عشر ، والثلاثة هي تسع السبع والعشرين ، فهذا معنى قوله : ( صار ثمنها تسعاً ) .

وإمّا من نفى العول قال : أنّ النقص يدخل على البنتين

المسألة الدينارية :

يقال : إنّ امرأة جاءت إلى الإمام كرم الله وجهه ، وشكت إليه أنّ أخاها مات عن ستمائة دينار ، ولم يقسّم لها من ميراثه غير دينار واحد ، فقال لها : ( لعلّه ترك زوجة وابنتين ، وأمّاً واثني عشر أخاً وأنت ) ؟ فكان كما قال .

حيث أنّ هذه المرأة كانت تتوقّع أنّ أخاها قد ظلمها ، لذا طلبت الإنصاف وأخذ حقّها ، لذلك قال لها : خلّف أخوك بنتين لهما الثلثان أربعمائة ( أي ثلثي الستمائة هو أربعمائة ) ، وخلّف أُمّاً لها السدس مائة ( أي سدسي الستمائة هو مائة ) ، وخلّف زوجة لها الثمن خمسة وسبعون ( أي ثمن الستمائة هو خمسة وسبعون ) ، وخلّف معك اثني عشر أخاً لكلِّ أخ ديناران ولكِ دينار ؟ قالت : نعم .

فلذلك سُمّيت هذه المسألة بالدينارية ولذلك لو جمعنا هذه الحصص لكان مجموعها ستمائة وهو المبلغ الأصلي .

قصّة الأرغفة :

جلس رجلان يتغذّيان ، مع أحدهما خمسة أرغفة ومع الآخر ثلاثة أرغفة ، فلمّا وضعا الغذاء بين أيديهما مر بهما رجل ، فجلس وأكل معهما واستوفوا في أكلهم الأرغفة الثمانية ، فقام الرجل وطرح إليهما ثمانية دراهم ، فتنازعا بينهما وارتفعا إلى الإمام علي ( عليه السلام ) فقصّا عليه قصّتهما ، فحكم لصاحب الثلاثة أرغفة درهماً واحداً ، ولصاحب الخمسة أرغفة سبعة دراهم ، لأنّ الأرغفة الثمانية أربعة وعشرون ثلثاً ، لصاحب الثلاثة أرغفة منها تسعة أثلاث ( لأنّ له ثلاثة أرغفة وكل رغيف ثلاثة أثلاث فيكون المجموع تسعة أثلاث ) ، أكل منها ثمانية ( لأنّ هناك أربعة وعشرين ثلثاً أكلها الثلاثة بالتساوي ، فكل واحد منهما أكل ثمانية ) وأكل الضيف واحداً منها ، ولصاحب الخمسة أرغفة منها خمسة عشر ثلثاً ( لأنّ له خمسة أرغفة ، وكل رغيف ثلاثة أثلاث فيكون المجموع خمسة عشر ثلثاً ) أكل منها ثمانية وأكل الضيف سبعة

أي أنّ كلاًّ من الثلاثة أكل ثمانية أثلاث ، فالأوّل أعطى للضيف ثلثاً واحداً ، والثاني أعطاه سبعة أثلاث ( والمجموع ثمانية أثلاث ) ، وبما أنّ الضيف قد دفع لهم ثمانية دراهم ، أي قيمة كل ثلث هو درهم واحد ، وأنّه قد أكل ثلثاً واحداً من الشخص الأوّل ، لذا تكون حصّة هذا الشخص درهماً واحداً ، وكذلك أكل من الثاني سبعة أثلاث لذا تكون حصّته سبعة دراهم .

مسألة التي ولدت لستة أشهر :

روي أنّ عمر أتى بامرأة قد ولدت لستّة أشهر فهمّ برجمها ، فقال له الإمام علي ( عليه السلام ) : ( إن خاصمتك بكتاب الله خصمتك ، إنّ الله تعالى يقول : ( وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ) ، ويقول جلّ تعالى : ( وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ) ، فإذا كانت مدّة الرضاعة حولين كاملين ( أي أربعة وعشرين شهراً ) ، وكان حمله وفصاله ثلاثين شهراً ، فالحمل فيها ستة أشهر ) ، فخلّى عمر سبيل المرأة وثبت الحكم لذلك ، فعمل به الصحابة والتابعون ومن أخذ عنهم إلى يومنا هذا

قصّة الزُبية :

يقال : إنّه رُفع للإمام علي ( عليه السلام ) وهو باليمن زُبية ( وهي حفرة تحفر للأسد سمّيت بذلك لأنّهم كانوا يحفرونها في موضع عال ) حفرت للأسد فوقع فيها ، فوقف على شفير الزبية رجل فزلّت قدمه فتعلّق بآخر ـ وتعلّق الآخر بثالث ، وتعلّق الثالث برابع فافترسهم الأسد .

فقضى الإمام أنّ الأوّل فريسة الأسد ، وعلى أهله ثلث الدية للثاني ، وعلى أهل الثاني ثلثا الدية للثالث ، وعلى أهل الثالث الدية الكاملة للرابع ، فبلغ ذلك رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فقال : ( لقد قضى أبو الحسن فيهم بقضاء الله عز وجل فوق عرشه ) .

ورويت هذه الحادثة بصور أُخرى وهي أنّ الزبية لمّا وقع فيها الأسد أصبح الناس ينظرون إليه ، ويتزاحمون ويتدافعون حول الزبية فسقط فيها رجل وتعلّق بالذي يليه ، وتعلّق الآخر بالآخر حتّى وقع فيها أربعة فقتلهم الأسد .

فأمرهم أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أن يجمعوا دية تامّة من القبائل الذين شهدوا الزبية ، ونصف دية وثلث دية وربع دية ، فأعطى أهل الأوّل ربع دية من أجل أنّه هلك فوقه ثلاثة ، وأعطى أهل الثاني ثلث الدية من أجل أنّه هلك فوقه اثنان ، وأعطى أهل الثالث النصف من أجل أنّه هلك فوقه واحد ، وأعطى أهل الرابع الدية تامّة لأنّه لم يهلك فوقه أحد ، فأخبروا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال : ( هو كما قضى ) .

والظاهر أنّهما واقعتان ، ففي الرواية الأُولى أنّ الأوّل زلّت قدمه فوقع ولم يرمه أحد ، وفي الرواية الثانية أنّ المجتمعين تزاحموا وتدافعوا فيكون سقوط الأوّل بسببهم ولذلك اختلف الحكم فيها

ثلاثة رجال يختصمون :

عن شرح بديعة بن المقري أنّه جاء إلى أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ثلاثة رجال يختصمون في سبعة عشر بعيراً ، أوّلهم يدّعي نصفها وثانيهم ثلثها ، وثالثهم تُسعها ، فاحتاروا في قسمتها ، لأنّ في ذلك سيكون كسراً ( أي جزء من بعير ) .

فقال ( عليه السلام ) : ( أترضون أن أضع بعيراً منّي فوقها وأقسّمها بينكم ) ، قالوا : نعم ، فوضع ( عليه السلام ) بعيراً بين الجمال ، فصارت ثمانية عشر ، فأعطى الأوّل نصفها وهو تسعة ، وأعطى الثاني ثلثها وهو ستة ، وأعطى الثالث تسعها وهو اثنان وبقي بعيره له




وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alsmo.org
 
عجائب وأسرار الأرقام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عجائب وأسرار الحروف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السمو :: أقسام أخرى :: منتدى المعلومات-
انتقل الى: